نورهان عضو نشط
عدد الرسائل : 78 تاريخ التسجيل : 23/08/2008
| موضوع: منطق الحدث وجوهر الزمان ومكان في القرأن الأحد 15 فبراير 2009 - 12:23 | |
| السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم [منطق الحدث وجوهر زمان ومكان في القرأن سورة البقرة اسم نفسه عجيب وخاصة في البيئة العربية لم تكن البقرة في يوم ما في حيواناتها ولا أنعامها ونجد أنها سورة مدنية مع أن منطق يقول أنها سورة مكية.........مكة ومدينة مكانين مقدسين...قبل النبوة وبعد النبوة..نجد أن هناك حدث و مكان للحدث..وفيه زمان للحدث لأن كل فعل من أفعال لابد أن يكون له مكان وزمان يقع فيه.....مثل..فعل كتب زمانه في ماضي له مكان يعني مكان وقوع الفعل .وهناك من قام بفعل يعني الفاعل ...وان كان متعدي يحتاج للمفعول وكل فعل له سبب يدفع إليه وله قوة تقدر عليه يعني لدينا فاعل ومفعول وسبب وقدرة على الفعل كل هذه العناصر تجبر لإنسان أن يكون مؤدبا فإذا ما أقبل على أي فعل يجب أن لا يقول أفعل كذا لأنه لا يملك واحدا من هذه العناصر..لايملك أن يبقى فاعل يمكن أن يموت.. يعني سقط العنصر الأول و لو افترضنا أن إنسان عصم من سقوط العنصر الأول..مثلا أن يقابل إنسان لا يضمن أن هذا الإنسان ليس مشغول يعني لا يضمن المفعول به إًذا سقط العنصر الثاني....أو يتغير السبب وقوع الفعل يعني سقط العنصر الثالث... لو قلنا أنك مرضت يعني سقط العنصر الرابع..ومدام الإنسان لا يملك عنصرا من هذه العناصر فإياك أن تقول فاعل ذلك غدا وقل إلا أن يشاء الله لأن ساعة تقول إلا أن يشاء الله قد عصمت نفسك من الكذب فإذا لم تذهب يعني الله عز وجل لم يشاء ولم تختر على شيء لا تملكه... يبقى الحدث يحتاج زمان ومكان..مجيء.القرآن هو الحدث يحتاج زمان ومكان ويحتاج فاعل ويحتاج لينزل عليه هو سيدنا محمد وفاعل هو الله عز وجل ويحتاج لسبب هو هداية البشر وقدرة من الفاعل كل أسباب مواتية لله بقي الزمان ومكان إذا اعتبرت الحدث بالنسبة للزمن فتقول القرآن مكي أو مدني إذا جاء قبل الهجرة نقول القرآن مكي لان الزمن جاء قبل الهجرة وان اعتبرت بعد الهجرة هو مدني وانه نزل بمكة يعني جعلت الزمن هو الفاصل فمكي ما كان قبل الهجرة ومدني ما كان بعد الهجرة وان اعتبرنا المكان مكي إذا نزل بمكة وان كان في عصر المدينة ومدني ما نزل بمدينة وان كان في عصر مكة اختلفوا العلماء هنا كثيرا لان هناك ما أخذ اعتبار للزمان وهناك من اخذ الاعتبار للمكان وشيء إذا كانت جهاته منفكة يعني ليس به متناقض في الحكم يعني ليس هناك خلاف عندما تحب عدوك يحس بتفاهته نورهان طه مع التحية الخالصة لكم [/size][/right] | |
|
الشيخ المـدير العام
عدد الرسائل : 695 العمر : 59 الموقع : htttp://elsayed.3rab.pro العمل/الترفيه : محاسب تاريخ التسجيل : 26/06/2008
| موضوع: رد: منطق الحدث وجوهر الزمان ومكان في القرأن الأحد 15 فبراير 2009 - 19:54 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة الاخت نورهان جزاكى الله خيرا مشاركة جميلة ونتمنى من الكثير والكثير تقبلى مرورى | |
|