روعة الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


روعة الحب هى الحب فى الله
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
المواضيع الأخيرة
» صور رومانستة**//
رمضان اقبل Emptyالأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 12:11 من طرف warda_maroc

» مجهـــــــــودات من الدعوة السلفية
رمضان اقبل Emptyالإثنين 23 أبريل 2012 - 18:12 من طرف الشيخ

» مجموعة اغانى رائعة للفنانة وردة
رمضان اقبل Emptyالثلاثاء 17 أبريل 2012 - 22:51 من طرف همس القلوب الحب

»  لم أتصور أن تنسانى بهذه السرعة !!!!
رمضان اقبل Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 23:32 من طرف همس القلوب الحب

» مكروهات الطواف
رمضان اقبل Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 23:29 من طرف همس القلوب الحب

» كيف تنام مغفوراً لك؟
رمضان اقبل Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 1:42 من طرف همس القلوب الحب

» من أظافرك ... أعرف ما ينقصك
رمضان اقبل Emptyالإثنين 7 فبراير 2011 - 19:35 من طرف همس القلوب الحب

» إشتقت إليك يا الله...
رمضان اقبل Emptyالسبت 1 يناير 2011 - 19:45 من طرف همس القلوب الحب

» اقنعه لجميع انواع البشرة
رمضان اقبل Emptyالثلاثاء 21 ديسمبر 2010 - 21:37 من طرف قطر الندى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
منتدى
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
منتدى

 

 رمضان اقبل

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



رمضان اقبل Empty
مُساهمةموضوع: رمضان اقبل   رمضان اقبل Emptyالإثنين 3 أغسطس 2009 - 11:17

رمـــضــــان أقـــبـــل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


بداية تهنئة قلبية مني لكم و ( كل رمضان وأنتم إلى الله أقرب ) يأتي رمضان كل عام, وينتظره المسلمون بكل لهفة وشوق عارم وبهجة.. رمضان شهر تربوي, حيوي, تفاعلي, تلاحمي..


رمضان هو شهر انتصار الإنسان, بكل ما تعني هذه الكلمة من معنى,


انتصار على الشيطان,


انتصار على الشهوات,


انتصار على السيئات.


رمضان فرصة لتغيير شخصياتنا إلى الأفضل,


لتحويلها إلى شخصية ودودة أكثر تدينا و أكثر اجتماعية, ,


وأكثر تلاحما وترابطا مع أفراد الأسرة بل والمجتمع والأمة بأسرها..!


رمضان شهر الجود, وطيب النفس,


ليس شهر الخمول والتكاسل وضيق الصدر والتضجر من كل شيء..!


إذن عزيزي مادمت معي في كل ما سبق هات يدك لنخرج التواكلية والتكاسلية من أذهاننا, وأفعالنا..ولنستقبل رمضانا كما ينبغي له أن يستقبل..


إذن السؤال المطروح الآن هو: هل فكرت عزيزي الشاب أن تجعل رمضان هذه السنة شيئا مختلفاً..؟!





فلنتخذ من رمضان (معسكرًا) إيمانيًّا؛


لتجنيد الطاقات، وتعبئة الإرادات، وتقوية العزائم، وشحذ الهمم، وإذكاء البواعث؛ للسعي الدؤوب لتحقيق الآمال الكبار، وتحويل الأحلام إلى حقائق، والمثاليات المرتجاة إلى واقع معيش.


ورحم الله أديب العربية والإسلام مصطفى صادق الرافعي الذي قال: لو أنصفك الناس يا رمضان لسمَّوك (مدرسة الثلاثين يومًا)!.


وختاما ً ,


دعاء من القلب : تقبل الله صيامكم وقيامكم ...وجعلكم من عتقائه في هذا الشهر ..


آآآآآآآآآآآآآمين يارب العآآلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
الاشراف العام
الاشراف العام
قطر الندى


انثى عدد الرسائل : 1407
العمر : 35
الموقع : http://elsayed.nsgurgu.com
العمل/الترفيه : طالبة بكلية طب اسنان
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

رمضان اقبل Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان اقبل   رمضان اقبل Emptyالإثنين 3 أغسطس 2009 - 13:57

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


لاشكرك يا ماما كل عام وانتى بخير جميع لاعضاء كل عام ولانتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsayed.3rab.pro
youssefnour
عضو نشط
youssefnour


ذكر عدد الرسائل : 54
العمر : 69
الموقع : alexandria
العمل/الترفيه : businessman
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

رمضان اقبل Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان اقبل   رمضان اقبل Emptyالإثنين 3 أغسطس 2009 - 20:29

سيدتى ان الله سبحانه وتعالى يقول فى سورة البقرة

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (183)
لو تلاحظى يا سيدتى ان الله تعالى قال لعلكم تتقون فهل التقوى تأتى نتيجة للصيام فقط ؟
الاجابه طبعا لا ولكن التقوى تأتى نتيجة لاداء كامل العبادات بالطريقة الصحيحه
اذا فالحقيقه ان رمضان بالفعل المدرسة التى تنعقد كل سنة شهرا لتعليم الناس كيف تتم العبادات وصدق فى ذلك الاديب الاسلامى الكبير مصطفى الرافعى
وهذه المدرسه تعلم المؤمن أولا كيف يعيش كمؤمن يعبد الله يالطريقة الصحيحه
لذلك ما رأيك يا سيدتى لو نبدأ نتشارك فى موضوع متكامل عن رمضان أنتى وأنا وكل من يساهم فى هذا المنتدى وأنا سأبدأ فى موضوع جديد وأضع معلومه وأنتى أيضا والشيخ وابنتى قطر الندى وكل من فى المنتدى
أنا منتظر موافقتك لنبدأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
الاشراف العام
الاشراف العام
قطر الندى


انثى عدد الرسائل : 1407
العمر : 35
الموقع : http://elsayed.nsgurgu.com
العمل/الترفيه : طالبة بكلية طب اسنان
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

رمضان اقبل Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان اقبل   رمضان اقبل Emptyالإثنين 3 أغسطس 2009 - 21:43

الى لاستادى الفاضل حلو الشخص يناقش فى لامور ديننة انا موفقة على هدة لاقتراح

ارجوا ان نناقشوا فى لاى موضوع ارجوا منك يا سيدى الفاضل فى موضوع كتبتة ماما نسمة عن الوحدة العربية انا رديت عليها ارجوا منك ان ان تشوف موضوع شوف ردى انا لانتظر ردك

لك جزيل الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsayed.3rab.pro
همس القلوب الحب
المـدير العام
المـدير العام
همس القلوب الحب


ذكر عدد الرسائل : 1474
العمر : 59
الموقع : https://elsayed.3rab.pro
العمل/الترفيه : محاسب وصاحب مكتب رحلات
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

رمضان اقبل Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان اقبل   رمضان اقبل Emptyالإثنين 3 أغسطس 2009 - 21:46

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



الاخت نسمة ربيع هادئة



هيا بنا كما قال اخى يوسف لنجعل من هنا منار للمعرفة عن رمضان حتى نخرج بكم كبير من المعلومات



وانا كمان مع اخى يوسف اكرمة الله بان نشارك باى معلومة عن رمضان



وانا اقول اخوانى واخوتى



اولا كيف يثيت شهر رمضان



شهر رمضان يثيت برؤءة الهلال وعلى كل بلد تشارك فى الليل او جزء منه ان تتبع الرؤية بالصوم



وكما يجوز الاختلاف الرؤيه علىحسب كل بلد هذا لعدم التفرقة بين المسلمين



وعند ثوبت رؤية هلال رمضان نبدأ بعقد النية فى الصوم وان نقول بصوت مسموع



اللهم انى نويت صيام شهر رمضان ايمانا واحتسايا اللهم فتقبلة منا



وكذلك الافضل انه يوميا نقول نويت صيام هذا اليوم قيل اذان الفجر



واما من دخل علية رمضان وهو لايعلم بسبب نومة وعلم فى نهار رمضان فعلية صوم اليوم ولا يجوز افطارة ويجب علية القضاء عن هذا اليوم بعد رمضان

واترك لااخوانى لااضافة معلومات اخرى





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsayed.3rab.pro
قطر الندى
الاشراف العام
الاشراف العام
قطر الندى


انثى عدد الرسائل : 1407
العمر : 35
الموقع : http://elsayed.nsgurgu.com
العمل/الترفيه : طالبة بكلية طب اسنان
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

رمضان اقبل Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان اقبل   رمضان اقبل Emptyالإثنين 3 أغسطس 2009 - 23:38

تعريف الصيام:

هو التعبد لله تعالى بترك المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

* صيام رمضان:

أحد أركان الإسلام العظيمة، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- "بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت الحرام" [متفق عليه] 0

الناس في الصيام:

* الصوم واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر مقيم 0

* الكافر لا يصوم، ولا يجب عليه قضاء الصوم إذا أسلم 0

* الصغير الذي لم يبلغ لا يجب عليه الصوم ، لكن يؤمر به ليعتاده 0

* المريض مرضاً طارئاً ينتظر برؤه يفطر إن شق عليه الصوم ويقضى بعد برئه 0

* المجنون لا يجب عليه الصوم ولا الإطعام عنه وإن كان كبيراً ، ومثله المعتوه الذي لا تمييز له، والكبير المخرف الذي لا تمييز له 0

* العاجز عن الصوم لسبب دائم كالكبير والمريض مرضاً لا يرجى برؤه - يطعم عن كل يوم مسكيناً 0

* الحامل والمرضع إذا شق عليهما الصوم من أجل الحمل أو الرضاع ، أو خافتا على ولديهما، تفطران وتقضيان الصوم إذا سهل عليهما وزال الخوف0

* الحائض والنفساء لا تصومان حال الحيض والنفاس ، وتقضيان ما فاتهما0

* المضطر للفطر لإنقاذ معصوم من غرق أو حريق يفطر لينقذه ويقضي0

* المسافر إن شاء صام وإن شاء أفطر وقضى ما أفطره، سواءً كان سفره طارئاً كسفر العمرة أم دائما كأصحاب سيارات الأجرة فيفطرون إن شاءوا ما داموا في غير بلدهم0

أحكام الصيام:

1- النيـــة:

وجوب تبييت النية في صوم الفريضة قبل طلوع الفجر، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: "من لم يُجمِع الصيام قبل الفجر فلا صيام له" [صحيح أبي داود] 0

وقال -صلى الله عليه وسلم-: "من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له" [صحيح النسائي]0 والنية محلها القلب، والتلفظ بها لم يرد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا عن أحد من أصحابه رضي الله عنهم 0

2- وقت الصوم:

قال تعالى: {وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر} [البقرة: 187] 0 والفجر فجران:

* الفجر الكاذب: وهو لا يُحِلُ صلاة الصبح، ولا يُحرِمُ الطعام على الصائم، وهو البياض المستطيل الساطع المُصعَّد كذنب السرحان 0

* الفجر الصادق: وهو الذي يحرم الطعام على الصائم ، ويحل صلاة الفجر، وهو الأحمر المستطيل المعترض على رؤوس الشعاب والجبال 0

فإذا أقبل الليل من جهة الشرق وأدبر من جهة الغرب وغربت الشمس فليفطر0 قال صلى الله عليه وسلم: "إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم" [متفق عليه]0 وهذا أمر يتحقق بعد غروب قرص الشمس مباشرة وإن كان ضوءها ظاهراً0

3- السحور:

قال -صلى الله عليه وسلم-: "فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر" [رواه مسلم] وقال -صلى الله عليه وسلم-: "البركة في ثلاثة: الجماعة، والثريد، والسحور" [صحيح رواه الطبراني في الكبير]، وكون السحور بركة ظاهرة لا ينبغي تركه، لأنه اتباع للسنة، ويقوي على الصيام0 وهو الغذاء المبارك كما سماه الرسول -صلى الله عليه وسلم-: "هلمّ إلى الغذاء المبارك" [صحيح أبي داود]، وقال صلى الله عليه وسلم: "السحور أكلة بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء، فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين" [حسن رواه الإمام أحمد] 0 وقال -صلى الله عليه وسلم-: "نعم سحور المؤمن التمور" [صحيح أبي داود]0 وكان من هديه تأخير السحور إلى قبيل الفجر0

4- ما يجب على الصائم تركه:

* قول الزور: قال صلى الله عليه وسلم : "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله عز وجل حاجة أن يدع طعامه وشرابه" [رواه البخاري] 0

* اللغو والرفث: قال : صلى الله عليه وسلم: "ليس الصيام من الأكل والشراب ، وإنما الصيام من اللغو والرفث ، فإن سابَّـك أحد أو جَهِل عليك فقل : إني صائم" [صحيح ابن خزيمة] 0

5- ما يباح للصائم:

* الصائم يصبح جنباً: عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم: "كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم" [متفق عليه] 0

* السواك للصائم: قال صلى الله عليه وسلم: "لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء " [متفق عليه] 0 فلم يخص الرسول صلى الله عليه وسلم الصائم من غيره، ففي هذا دلالة على أن السواك للصائم ولغيره عند كل وضوء وكل صلاة عام، وفي كل الأوقات قبل الزوال أو بعده.

* المضمضة والاستنشاق: كان صلى الله عليه وسلم يتمضمض ويستنشق وهو صائم ، لكنه منع الصائم من المبالغة فيهما، قال صلى الله عليه وسلم: "وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً" [صحيح أبي داود] 0

* المباشرة والقبلة للصائم: عن عائشة رضي الله عنها قالت : "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبّل وهو صائم، ويباشر وهو صائم، ولكنه كان أملككم لإربه" [متفق عليه]0 ويكره ذلك للشباب دون الشيخ، قال صلى الله عليه وسلم: "000 إن الشيخ يملك نفسه" [صحيح رواه أحمد] 0

* تحليل الدم وضرب الإبر التي لا يقصد بها التغذية: فإنها ليست من المفطرات، لأنها ليست مغذية ولا تصل إلى الجوف0

* قلع السن: لا يفطر الصائم0

* ذوق الطعام: وهذا مقيد بعدم دخوله الحلق، وكذلك الأمر بمعجون الأسنان0 لما ورد عن ابن عباس رضي الله عنه: "لا باس أن يذوق الخل أو الشيء ما لم يدخل حلقه وهو صائم" [رواه البخاري] 0

* الكحل والقطرة ونحوهما مما يدخل العين: هذه الأمور لا تفطر سواء وجد طعمه في حلقه أم لم يجده ، وقال الإمام البخاري في صحيحه: "ولم ير أنس والحسن وإبراهيم بالكحل للصائم باساً " 0

6- الإفطـار :

* تعجيل الفطر من سنة النبي -صلى الله عليه وسلم- وفيه مخالفة اليهود والنصارى ، فإنهم يؤخرون ، وتأخيرهم له أمد ، وهو ظهور النجم 00 قال -صلى الله عليه وسلم-: "لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر" [متفق عليه] 0 وقال - صلى الله عليه وسلم-: "لا تزال أمتي على سنتي ما لم تنتظر بفطرها النجوم" [صحيح ابن حبان] 0

* الفطر قبل صلاة المغرب: عن أنس رضي الله عنه قال: "كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يفطر قبل أن يصلي" [حسن رواه أبو داود] 0



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


عدل سابقا من قبل قطر الندى في الثلاثاء 4 أغسطس 2009 - 14:17 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsayed.3rab.pro
youssefnour
عضو نشط
youssefnour


ذكر عدد الرسائل : 54
العمر : 69
الموقع : alexandria
العمل/الترفيه : businessman
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

رمضان اقبل Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان اقبل   رمضان اقبل Emptyالثلاثاء 4 أغسطس 2009 - 0:01

مجهود رائع يا دكتوره
كلام رمضانى يريح القلب
وانا سأبدأ بالأكل
يقول الله سبحانه وتعالى فى سورة الاعراف
) يَا بَنِي آَدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31)
اذا من المهم جدا أن نعلم ان عدم الاسراف فى الاكل والشرب بعد الصيام هو من العباده
والطب الحديث أثبت ان كثرة الاكل والشرب تصيب الانسان بكثير من الامراض فيسبب ذلك ضعفه فى العمل وبالتالى فى عبادة الله على الوجه الاكمل وبالتالى نخرج بدرس هام جدا من مدرسة رمضان وهو التعود على عدم الاسراف فى الاكل والشرب فانعيش بصحة جيدة وبالتالى يمكننا من أداء عباداتنا سواء كان ذلك فى العمل أو نواحى الحياه العامه
وهكذا يتحقق شرط من شروط( لعلكم تتقون) والتى ذكرها الله فى فائدة الصوم
والى الملتقى الى عبادة أخرى أن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشق البحر
عضو برونزى
عاشق البحر


ذكر عدد الرسائل : 207
العمر : 39
الموقع : http://elsayrd.nsguru.com
العمل/الترفيه : تربية الطيور والارانب
تاريخ التسجيل : 08/07/2008

رمضان اقبل Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان اقبل   رمضان اقبل Emptyالثلاثاء 4 أغسطس 2009 - 1:18

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الابنة قطر الندى

بجد والله انشرح صدرى وسعد جدا بمجهودك وسرد معلومات جميلة جدا ومفيدة عن رمضان

ويارب كل الاسرة بالمنتدى تشارك

واريد ان اضيف شىء صغير

من أكل او شرب فى نهار رمضان ناسية فليتم صومة ويقول اللهم انى صائم

لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فانى الله اطعمة او سقاه

واذا غلب احد القىء ولم يبتلع رجيع القىء او جزء منه فصومة صحيح واما اذا بلع رجيعة او جزء منه فليت الصوم ويقضى يوم بعد رمضان دون كفارة

مسئلة نسائبة
اذا نزل دم الحيض على المرأة حتى لو قبل اذان المغرب بدقيقة يجب عليها الفطر مباشر

واما اذا رفع الدم بعد اذان المغرب حتى لو بدقيقة تفطر ولا يجوز لها الجهر بفطرها

وتقضى ايام الحيض بدون كفارة

اما من افطر ظننا ان قد اذن المغرب حتى لو بدقيقة فيحب علية قضاء يوم اخر

وأما من قام للسحور وظن ان ظن ان الفجر لم يؤذن حتى لو حتى لو بعد ظهور الفجر الحقبقى بدقيقة فيتم صومة ويقضى يوم مكانة

واترك التكملة لااخى يوسف وباقى الاخوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youssefnour
عضو نشط
youssefnour


ذكر عدد الرسائل : 54
العمر : 69
الموقع : alexandria
العمل/الترفيه : businessman
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

رمضان اقبل Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان اقبل   رمضان اقبل Emptyالثلاثاء 4 أغسطس 2009 - 22:48

ثاني عباده أتكلم عنها اليوم هي عبادة الصلاة
يقول الله تعالى في سورة النساء
.0) فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنْتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا (103)
الصلاة من أهم قواعدها إنها تكون معلومة بوقت محدد ولا يمكن أدائها بعد وقتها كما انه لايمكن أدائها قبل وقتها لاحظ قول الله سبحانه وتعالى فى قوله (كتابا موقوتا)
وكتابا موقوتا بمعنى قرأنا مقروء في وقت محدد فكلمة كتاب فى القرآن الكريم بمعنى الكتاب المقدس الذي ينذل على الرسول وقد ذكرت هذه الكلمة فى القرآن الكريم بمعنى القرآن الكريم أو الكتاب الذي أنزل على موسى عليه السلام يقول الله تعالى فى سورة الأنعام
وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنْزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُمْ مَا لَمْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ وَلَا آَبَاؤُكُمْ قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ (91) وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنْذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَهُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (92)
وكلمة موقوتا تعنى وقت لا يمكن تقديمه أو تأخيره فمثلا القنبلة الموقوتة هى المضبوطة على موعد محدد لا يمكن أن يأتى هذا الموعد إلا ولابد أن تنفجر
ولكن لماذا كانت الصلاة موقوتة بميقات محدد
في الواقع إن السبب هو ارتباط الصلوات بظواهر كونيه لا تستمر هذه الظواهر مدد طويلة فمثلا
الفجر (بيان خيط أبيض من الخط الأسود)
الظهر(تعامد الشمس على الأرض)
العصر ( بداية تحرك الشمس في اتجاه الغروب)
المغرب (غروب الشمس الفعلي)
العشاء(هو الليل الفعلي)
هكذا نجد أن جميع التوقيتات محدده بمواقيت معلومة ومدة كل وقت قليل جدا لذلك لابد من إقامة الصلوات في وقتها بدون تأخير
ويلاحظ أن أية الليل أو وقت صلاة العشاء هو الوقت الوحيد الممدود لذلك جعل الله صلاة التهجد فيه
والى كيفية أداء الصلاة في المرة القادمة إن شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



رمضان اقبل Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان اقبل   رمضان اقبل Emptyالأربعاء 5 أغسطس 2009 - 11:58


بارك الله فيك اخى يوسف ونرجو المزيد والزيد من هذه الموضوعات الاسلامية الشيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youssefnour
عضو نشط
youssefnour


ذكر عدد الرسائل : 54
العمر : 69
الموقع : alexandria
العمل/الترفيه : businessman
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

رمضان اقبل Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان اقبل   رمضان اقبل Emptyالجمعة 7 أغسطس 2009 - 14:17

بسم الله الرحمن الرحيم
ولنستكمل معا عبادة الصلاة
إن الله تعالى يقول في سورة الإسراء
أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا (78)
وهما صلاة الظهر والعصر
ويقول الله تعالى في سورة هود
وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ (114)
وطرفي النهار هما الفجر والمغرب أما زلفا من الليل فهى صلاة العشاء
وهكذا نجد أن الصلوات محدده بالتوقيت داخل القرآن الكريم وهذا ردا على اللذين يقولون أن الصلاة لم يحدد وقتها القرآن الكريم ولكن عرفت عن طريق الأحاديث
ونأتي إلى مظهر الصلاة (آي طريقة أدائها ) وفى الواقع فان القرآن الكريم يحددها تحديد واضح جدا لا خلاف فيه انظر إلى قول الله تعالى في سورة الحج
وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لَا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26)
انظروا إلى هيئة الصلاة في الآية الكريمة(َ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) أليست هذه هي هيئة الصلاة القيام والركوع والسجود هل تجد آي مسلم في جميع الفرق الاسلاميه في جميع بقاع الأرض مع اختلاف جميع اللغات يصلى بطريقة أخرى طبعا لا فجميع المسلمين سواء كانوا سنة أو شيعة أو خوارج أو قرآنيين أو بهائيين أو معتزلة ---الخ يقيمون صلاتهم قياما وركوعا وسجودا ولكن الاختلافات تأتى فى كتب الأحاديث الخاصة بكل فرقة إسلامية فمثلا السنيين يسجدون على جبهتهم بينما القرآنيين يسجدون على ذقونهم عملا بالآية الكريمة في سورة الإسراء وآلتي تقول
) قُلْ آَمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا (107)
بل إن هناك اختلافات داخل كل فرقة إسلامه فمثلا في ألسنه يختلفون أين يضعون أيديهم أثناء الصلاة هل هي على الصدر أو على البطن أو على الجانب الأيمن ------الخ وإخلافهم يصل إلى حد القطيعة بينهم
ولأجل هذا حرصت أن أتكلم عن رمضان من خلال القرآن الكريم فقط تداركا للشبهات
نعود أصدقائي الى الموضوع الرئيسي وهو مدرسة رمضان
تعلمنا من الدرس الأول أن نأكل ونشرب بدون إسراف
وتعلمنا من الدرس الثاني أن نقيم الصلاة في وقتها تماما دون تأخير وذلك لارتباط الصلاة بالآيات الكونية وآلتي شرحناها من قبل
وان شاء الله نواصل الحديث في الدرس الثالث في المقالة القادمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



رمضان اقبل Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان اقبل   رمضان اقبل Emptyالجمعة 7 أغسطس 2009 - 14:53

[c[size=24]enter]ليس المهم اين نضع ايدينا
ونحن نصلى
المهم اننا نصلى والاهم ان نصلى بخشوع
ونؤدى كل الفروض بخشوع ايضا
وسلمت يداك اخى على هذه الدروس
المفيدة وننتظر الدروس القادمة
وفقك الله الى مايحبه ويرضاه[/center]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ
المـدير العام
المـدير العام
الشيخ


ذكر عدد الرسائل : 695
العمر : 59
الموقع : htttp://elsayed.3rab.pro
العمل/الترفيه : محاسب
تاريخ التسجيل : 26/06/2008

رمضان اقبل Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان اقبل   رمضان اقبل Emptyالجمعة 7 أغسطس 2009 - 17:40

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اولا ارد على ماقالة الاخت نسمة
اكرمها الله بالجنة
مهم جدا ان نتبع منهج الرسول صلى الله عليه وسلم فى كيفية الصلاة كما نقلت لنا من اهل السلف ومن بعدهم
فى وقوفه صلى الله عليه وسلم وقرائة وركوعة وسجودة وكذلك الجلسة بين السجدتين
وهذا حتى نحصل على الاجر كاملا وهذا سيجعلك فى صلاتك خاشعا اكثر
اما اخى الفاضل يوسف
اقول لا خلاف بين اثنين على القران الكريم وما جاء فيه من ذكر
ولكن اخى الفاضل حتى لا نلف فى دائره مغلقة اريد ان اقول
هل يوجد ايه فى القران توضح لنا مثلا
ان الظهر يصلى اربع ركعات وان بدأ القرائة بام الكتاب (الفاتحة( ثم ماتيسر من القران وهنا كلامى واضح جدا
هل توجد اية توضح كيف نجلس جلسة التسهد وذكر فيها التشهد
اخى وكذل فى الحج ولا نخوض فيه الان
وحتى لا اطيل نحن هنا نتكلم باهل السنة والجماعة وليس عن اى فرقة اخرى حتى لا نتشعب فى الافكار
وجزاكم الله جميعا خير ولكل مجتهد اجر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsayed.3rab.pro
youssefnour
عضو نشط
youssefnour


ذكر عدد الرسائل : 54
العمر : 69
الموقع : alexandria
العمل/الترفيه : businessman
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

رمضان اقبل Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان اقبل   رمضان اقبل Emptyالجمعة 7 أغسطس 2009 - 19:43

صديقى العزيز رغم انك فى الاول قلت لى هل توقيتات الصلاه مزكوره فى القرآن وقد وضحت وجودها فى القرآن
وطبعا انا بأتابع كل شء ان شاء الله يا صديقى سأقول لك كل شئ عن الصلاه
ولكن لى رجاء أن تبحث فى كل كتب الحديث عن الحديث الذى يوضح ان المغرب ثلاث ركعات فاذا وجدته أعلمنى أين هو
وأن تبحث أيضا فى ان الحنفيه وهم ضمن العلماء الكبار من أهل السنه لا يصلون بالفاتحه بل الذى يصلون بالفاتحه هم الشافعيه وطبعا فى اختلاف العلماء كما يقولون رحمه وفى هذه الحاله نأخذ بالايسر لنا
أبحث يا أخى الى أن نلتقى فى استكمال مقالة الصلاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
الاشراف العام
الاشراف العام
قطر الندى


انثى عدد الرسائل : 1407
العمر : 35
الموقع : http://elsayed.nsgurgu.com
العمل/الترفيه : طالبة بكلية طب اسنان
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

رمضان اقبل Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان اقبل   رمضان اقبل Emptyالأحد 9 أغسطس 2009 - 2:09

قال تعالى: ( حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى ) [البقرة: 238]. وقال تعالىSad وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ )[البقرة: 43]، وقال سبحانه وتعالى: ( إِلَّا الْمُصَلِّينَ (22) الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ ) [المعارج: 23،22].



وكان آخر وصايا النبي صلى الله عليه وسلم قبل انتقاله إلى الرفيق الأعلى: { الصلاة الصلاة وما ملكت أيمانكم } [أبو داود وصححه الألباني].


فالصلاة أفضل الأعمال: فقد سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أفضل الأعمال فقال: { الصلاة لوقتها }[مسلم].


والصلاة نهر من الطهارة والمغفرة: فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: { أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم، يغتسل فيه كل يوم خمس مرات، هل يبقى من درنه شيء؟ } قالوا: لا يبقى من درنه شيء. قال: { فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بهن الخطايا } [متفق عليه].


والصلاة كفارة للذنوب والخطايا: فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن ما لم تُغش الكبائر } [مسلم].


والصلاة حفظ وأمان للعبد في الدنيا: فعن جندب بن عبدالله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { من صلى الصبح فهو في ذمة الله } [مسلم].


والصلاة عهد من الله بدخول الجنة في الآخرة: فعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: { خمس صلوات كتبهن الله على العباد، فمن جاء بهن، ولم يضيع منهن شيئاً استخفافاً بحقهن، كان له عند الله عهد أن يدخله الجنة... الحديث } [أبو داود والنسائي وهو صحيح].


والصلاة أول ما يُحاسب عنه العبد يوم القيامة: فعن عبدالله بن قرط قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: { أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت صلح سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله } [الطبراني في الأوسط وهو حسن].


والصلاة نور: فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: { الصلاة نور } [مسلم].


والصلاة مناجاة بين العبد وربه: قال الله تعالى في الحديث القدسي: { قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل، فإذا قال العبد: الحمد لله رب العالمين، قال الله تعالى: حمدني عبدي.. الحديث } [مسلم].


والصلاة أمان من النار: فعن أبي زهير عمارة بن رُويبَة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: { لن يلج النار أحدٌ صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها } [مسلم]. يعني الفجر والعصر.


والصلاة أمان من الكفر والشرك: فعن جابر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: { إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة } [مسلم].


وصلاة الفجر والعشاء في جماعة أمان من النفاق: فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: { ليس صلاة أثقل على المنافقين من صلاة الفجر والعشاء، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا } [متفق عليه].


والصلاة في جماعة من سنن الهدى: فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: { من سره أن يلقى الله غداً مسلماً، فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن، فإن الله شرع لنبيكم صلى الله عليه وسلم سنن الهدى، ولو أنكم صليتم في بيوتكم، كما يصلي هذا المتخلف في بيته، لتركتم سنة نبيكم، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم، وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور، ثم يعمد إلى مسجد من هذه المساجد إلا كتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة، ويرفعه بها درجة، ويحط عنه بها سيئة، ولقد رأيتنا، وما يتخلّف عنها إلا منافق معلوم النفاق، ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يُقام في الصف } [مسلم].



فيا أخي المسلم:



بادر إلى المسجد بعد سماع الأذان مباشرة.



اترك ما في يدك فالله أكبر من كل شيء.


كن على طهارة دائماً، مستعداً لنداء الرحمن.


أسبغ وضوءك، وأكثر خُطاك إلى المساجد وانتظر الصلاة بعد الصلاة.


روح الصلاح الخشوع، فصل صلاة خاشعة.


تدبر ما يتلى عليك من القرآن أثناء الصلاة.


إياك والإلتفات في الصلاة أو النظر إلى الساعة والعبث بالملابس فإنه خلاف الخشوع.


نم مبكراً وعلى طهارة لتتمكن من القيام لصلاة الفجر بسهولة.


حافظ على النوافل وبخاصة صلاة الوتر، وصل في الليل ولو ركعتين.


احرص على الصلاة في الصف الأول، ولاتخرج من المسجد قبل إتيانك بأذكار الصلاة.



الوضوء والغسل والصلاة



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين وإمام المتقين وسيد الخلق أجمعين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين. أما بعد:



فيقول العبد الفقير إلى الله تعالى ( محمد بن صالح العثيمين ): هذه رسالة صغيرة في الوضوء والغسل والصلاة على حسب ما جاء في الكتاب والسنة.



الوضوء



الوضوء: طهارة واجبة من الحدث الأصغر كالبول والغائط والريح والنوم العميق وأكل لحم الإبل.



كيفية الوضوء:


1 - أن ينوي الوضوء بقلبه بدون نطق بالنية لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم ينطق بالنية في وضوئه ولا صلاته ولا شيء من عباداته، ولأن الله يعلم ما في القلب فلا حاجة أن يخبر عما فيه.


2 - ثم يسمي فيقول: ( بسم الله ).


3 - ثم يغسل كفيه ثلاث مرات.


4 - ثم يتمضمض ويستنشق بالماء ثلاث مرات.


5 - ثم يغسل وجهه ثلاث مرات من الأذن إلى الأذن عرضاً ومن منابت شعر الرأس إلى أسفل اللحية طولاً.


6 - ثم يغسل يديه ثلاث مرات من رؤوس الأصابع إلى المرافق، يبدأ باليمنى ثم اليسرى.


7 - ثم يمسح رأسه مرة واحدة، يبل يديه ثم يمرها من مقدم رأسه إلى مؤخره ثم يعود إلى مقدمه.


8 - ثم يمسح أذنيه مرة واحدة، يدخل سبابتيه في صماخهما ويمسح بإبهاميه ظاهرهما.


9 - ثم يغسل رجليه ثلاث مرات من رؤوس الأصابع إلى الكعبين، يبدأ باليمنى ثم اليسرى.



الغسل:



الغسل: طهارة واجبة من الحدث الأكبر كالجنابة والحيض.



كيفية الغسل:


1 - أن ينوي الغسل بقلبه دون نطق بالنية.


2 - ثم يسمي فيقول: ( بسم الله ).


3 - ثم يتوضأ وضوءاً كاملاً.


4 - ثم يحثي الماء على رأسه فإذا أرواه أفاض عليه ثلاث مرات.


5 - ثم يغسل سائر بدنه.



التيمم



التيمم: طهارة واجبة بالتراب بدلاً عن الوضوء والغسل لمن لم يجد الماء أو تضرر باستعماله.



كيفية التيمم:


أن ينوي عما تيمم عنه من وضوء أو غسل ثم يضرب الأرض أو ما يتصل بها من الجدران ويمسح وجهه وكفيه.



الصلاة:



الصلاة: عبادة ذات أقوال وأفعال أولها التكبير وآخرها التسليم. وإذا أراد الصلاة فإنه يجب عليه أن يتوضأ إن كان عليه حدث أصغر، أو يغتسل إن كان عليه حدث أكبر، أو يتيمم إن لم يجد الماء أو تضرر باستعماله، وينظف بدنه وثوبه ومكان صلاته من النجاسة.



كيفية الصلاة:


1 - أن يستقبل القبلة بجميع بدنه بدون انحراف ولا التفات.


2 - ثم ينوي الصلاة التي يريد أن يصليها بقلبه بدون نطق النية.


3 - ثم يكبر تكبيرة الإحرام فيقول: (الله أكبر) ويرفع يديه إلى حذو منكبيه عند التكبير.


4 - ثم يضع كف يده اليمنى على ظهر كف يده اليسرى فوق صدره.


5 - ثم يستفتح فيقول: (اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم نقني من خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس. اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد).


أو يقول: (سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله غيرك).


6 - ثم يتعوذ فيقول: (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم).


7 - ثم يبسمل ويقرأ الفاتحة فيقول: ( بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ ) [الفاتحة:1-7] ثم يقول (آمين) يعني اللهم استجب.


8 - ثم يقرأ ما تيسر من القرآن ويطيل القراءة في صلاة الصبح.


9 - ثم يركع، أي يحني ظهره تعظيماً لله ويُكبر عند ركوعه ويرفع يديه إلى حذو منكبيه. والسنة أن يهصر ظهره ويجعل رأسه حياله ويضع يديه على ركبتيه مفرجتي الأصابع.


10 - ويقول في ركوعه: (سبحان ربي العظيم) ثلاث مرات، وإن زاد: (سبحانك اللهم وبحمدك، اللهم اغفر لي) فحسن.


11 - ثم يرفع رأسه من الركوع قائلاً: (سمع الله لمن حمده) ويرفع يديه حينئذ إلى حذو منكبيه. والمأموم لا يقول سمع الله لمن حمده، وإنما يقول بدلها: (ربنا ولك الحمد).


12 - ثم يقول بعد رفعه: (ربنا ولك الحمد، ملء السماوات والأرض وملء ما شئت من شيء بعد).


13 - ثم يسجد خشوعاً السجدة الأولى ويقول عند سجوده: (الله أكبر) ويسجد على أعضائه السبعة: الجبهة والأنف، والكفين، والركبتين، وأطراف القدمين، ويجافي عضديه عن جنبيه ولا يبسط ذراعيه على الأرض، ويتسبقل برؤوس أصابعه القبلة.


14 - ويقول في سجوده: (سبحان ربي الأعلى) ثلاث مرات، وإن زاد: (سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي) فحسن.


15 - ثم يرفع رأسه من السجود قائلاً: (الله أكبر).


16 - ثم يجلس بين السجدتين على قدمه اليسرى، وينصب قدمه اليمنى، ويضع يده اليمنى على طرف فخذه الأيمن مما يلي ركبته، ويقبض منها الخنصر والبنصر، ويرفع السبابة ويحركها عند دعائه، ويجعل طرف الإبهام مقروناً بطرف الوسطى كالحلقة، ويضع يده اليسرى مبسوطة الأصابع على طرف فخذه الأيسر مما يلي الركبة.


17 - ويقول في جلوسه بين السجدتين: (رب اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني واجبرني وعافني).


18 - ثم يسجد خشوعاً منه السجدة الثانية كالأولى فيما يُقال ويُفعل، ويكبر عند سجوده.


19 - ثم يقوم من السجدة الثانية قائلاً: (الله أكبر) ويصلي الركعة الثانية كالأولى فيما يُقال ويفعل إلا أنه لا يستفتح فيها.


20 - ثم يجلس بعد انتهاء الركعة الثانية قائلاً: (الله أكبر) ويجلس كما يجلس بين السجدتين سواء.


21 - ويقرأ التشهد في هذا الجلوس فيقول: (التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. أعوذ بالله من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال) ثم يدعو ربه بما أحب من خيري الدنيا والآخرة.


22 - ثم يسلم عن يمينه قائلاً: (السلام عليكم ورحمة الله) وعن يساره كذلك.


23 - وإذا كانت الصلاة ثلاثية أو رباعية وقف عند منتهى التشهد الأول وهو: (أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله).


24 - ثم ينهض قائماً قائلاً: (الله أكبر) ويرفع يديه إلى حذو منكبيه حينئذ.


25 - ثم يصلي ما بقي من صلاته على صفة الركعة الثانية، إلا أنه يقتصر على قراءة الفاتحة.


26 - ثم يجلس متوركاً فينصب قدمه اليمنى ويخرج قدمه اليسرى من تحت ساق اليمنى ويُمكن مقعدته من الأرض، ويضع يديه على فخذيه على صفة وضعها في التشهد الأول.


27 - ويقرأ في هذا الجلوس التشهد كله.


28 - ثم يسلم عن يمينه قائلاً: (السلام عليكم ورحمة الله) وعن يساره كذلك.



أشياء مكروهة في الصلاة



1 - يُكره في الصلاة الالتفات بالرأس أو البصر، فأما رفع البصر إلى السماء فحرام.



2 - ويكره في الصلاة العبث والحركة لغير الحاجة.


3 - ويكره في الصلاة استصحاب ما يشغل كالشيء الثقيل والملون بما يلفت النظر.


4 - ويكره في الصلاة التخصر، وهو وضع اليد على الخاصرة



أشياء مبطلة للصلاة



1 - تبطل الصلاة بالكلام عمداً وإن كان يسيراً.



2 - تبطل الصلاة بالانحراف عن القبلة بجميع البدن.


3 - وتبطل الصلاة بخروج الريح من دبره، وبجميع ما يوجب الوضوء أو الغسل.


4 - وتبطل الصلاة بالحركات الكثيرة المتوالية لغير ضرورة.


5 - وتبطل الصلاة بالضحك وإن كان يسيراً.


6 - وتبطل الصلاة إذا زاد فيها ركوعاً أو سجوداً أو قياماً أو قعوداً متعمداً ذلك.


7 - وتبطل الصلاة بمسابقة الإمام عمداً.



أشياء من أحكام سجود السهو في الصلاة



1 - إذا سها في صلاته فزاد فيها ركوعاً أو سجوداً أو قياماً أو قعوداً؛ فإنه يسلم منها ثم يسجد للسهو سجدتين ويسلم أيضاً.



مثاله: إذا كان يصلي الظهر فقام إلى ركعة خامسة ثم ذكر أو ذُكّر فإنه يرجع بدون تكبير ويجلس فيقرأ التشهد الأخير ويسلم، ثم يسجد سجدتين ويسلم، وكذلك لو لم يعلم بالزيادة إلا بعد فراغه منها فإنه يسجد للسهو سجدتين ويسلم.


2 - إذا سلم قبل تمام صلاته ثم ذكر أو ذُكّر في وقت قريب بحيث يبني آخر الصلاة على أولها؛ فإنه يتم ما بقي من صلاته، ثم يسلم، ثم يسجد سجدتين ويسلم.


مثاله: إذا كان يصلي الظهر فسها فسلم في الركعة الثالثة، ثم ذكر أو ذُكّر فإنه يأتي بالرابعة ويسلم، ثم يسجد سجدتين ويسلم، فإن لم يذكر إلا بعد زمن طويل فإنه يعيد الصلاة من أولها.


3 - إذا ترك التشهد الأول أو غيره من واجبات الصلاة ناسياً؛ فإنه يسجد سجدتين للسهو قبل السلام، ولا شيء عليه، فإن ذكره قبل مفارقة محله أتى به، ولا شيء عليه، وإن ذكره بعد مفارقته محله وقبل وصوله إلى ما يليه رجع إليه فأتى به.


مثاله: إذا نسي التشهد الأول فقام إلى الثالثة حتى استتم قائماً فإنه لا يرجع، ويسجد للسهو سجدتين قبل السلام، وإن جلس للتشهد ونسي أن يتشهد ثم ذكر قبل أن يقوم فإنه يتشهد ويكمل الصلاة، ولا شيء عليه، وكذلك لو قام ولم يجلس وذكر قبل أن يستتم قائماً فإنه يرجع ويتشهد ويكمل الصلاة، لكن ذكر أهل العلم أنه يسجد للسهو سجدتين من أجل النهوض الذي زاده في صلاته، والله أعلم.


4 - إذا شك في صلاته هل صلى ركعتين أو ثلاثاً، ولم يترجح عنده أحد الطرفين؛ فإنه يبني على اليقين وهو الأقل، ثم يسجد سجدتين للسهو قبل السلام ويسلم.


مثاله: إذا كان يصلي الظهر فشك في الركعة الثانية هل هي الثانية أو الثلاثة ولم يترجح عنده أحدهما، فليجعلها الثانية وليكمل عليها، ثم يسجد قبل السلام سجدتين ويسلم.


5 - إذا شك في صلاته هل صلى ركعتين أو ثلاثاً، وترجح عنده أحد الطرفين؛ فإنه يبني على ما ترجح عنده سواء كان الأقل أو الأكثر، ويسجد للسهو سجدتين بعد السلام ويسلم.


مثاله: إذا كان يُصلي الظهر فشك في الركعة الثانية هل هي الثانية أو الثالثة وترجح عنده أنها الثالثة، فليجلعها الثالثة وليكمل عليها ويسلم، ثم يسجد للسهو سجدتين ويسلم.


وإذا كان الشك بعد فراغه من الصلاة فإنه لا يلتفت إليه إلا أن يتيقن، وإذا كان كثير الشكوك فإنه لا يلتفت إلى الشك لأنه من الوسواس.


والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsayed.3rab.pro
قطر الندى
الاشراف العام
الاشراف العام
قطر الندى


انثى عدد الرسائل : 1407
العمر : 35
الموقع : http://elsayed.nsgurgu.com
العمل/الترفيه : طالبة بكلية طب اسنان
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

رمضان اقبل Empty
مُساهمةموضوع: رد: رمضان اقبل   رمضان اقبل Emptyالأحد 9 أغسطس 2009 - 3:11

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsayed.3rab.pro
 
رمضان اقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روعة الحب :: الــــواحــــة الاسلامية :: المنتدى العام الاسلامى-
انتقل الى: