روعة الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


روعة الحب هى الحب فى الله
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
TvQuran
المواضيع الأخيرة
» صور رومانستة**//
الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Emptyالأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 12:11 من طرف warda_maroc

» مجهـــــــــودات من الدعوة السلفية
الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Emptyالإثنين 23 أبريل 2012 - 18:12 من طرف الشيخ

» مجموعة اغانى رائعة للفنانة وردة
الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Emptyالثلاثاء 17 أبريل 2012 - 22:51 من طرف همس القلوب الحب

»  لم أتصور أن تنسانى بهذه السرعة !!!!
الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 23:32 من طرف همس القلوب الحب

» مكروهات الطواف
الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 23:29 من طرف همس القلوب الحب

» كيف تنام مغفوراً لك؟
الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Emptyالإثنين 16 أبريل 2012 - 1:42 من طرف همس القلوب الحب

» من أظافرك ... أعرف ما ينقصك
الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Emptyالإثنين 7 فبراير 2011 - 19:35 من طرف همس القلوب الحب

» إشتقت إليك يا الله...
الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Emptyالسبت 1 يناير 2011 - 19:45 من طرف همس القلوب الحب

» اقنعه لجميع انواع البشرة
الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Emptyالثلاثاء 21 ديسمبر 2010 - 21:37 من طرف قطر الندى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
منتدى
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
منتدى

 

 الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين

اذهب الى الأسفل 
+2
قطر الندى
احمد زيدان
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
احمد زيدان
العضو الذهبى
العضو الذهبى
احمد زيدان


ذكر عدد الرسائل : 448
العمر : 59
الموقع : مصر- طنطا
العمل/الترفيه : محام حر- ناشط حقوقى - مدير المتظمة العربية للاصلاح الجنائى وحقوق الانسان بالدلتا- بمصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2009

الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين   الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Emptyالسبت 19 سبتمبر 2009 - 10:24

]
هل يجوز صيام الأيام الستة من شهر شوال بنيتين منها صيام الأيام التي أفطرناها بعذر في رمضان مع الأيام الستة من شهر شوال؟
باجماع الفقهاء والمشايخ الموثوق بهم:-
نعم يجوز صيام بنيتين الأيام الستة من شوال مع قضاء ما عليه من رمضان في القول الأصح والنوافل تندرج في الفرائض ولكن الأفضل انفراد كل منهما بالصوم. .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين   الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Emptyالسبت 19 سبتمبر 2009 - 14:49


أخى أحمد .هذا الوضوع شغلنى كثيرا
وقرأت عنه كثيرا
وفعلا يجوز صيام بنيتبن
نية الستة من شوال
ونية قضاء ماعلينا من روضان
تقبل الله منا ومنكم

صالح الاعمال
ماما نسمة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
الاشراف العام
الاشراف العام
قطر الندى


انثى عدد الرسائل : 1407
العمر : 35
الموقع : http://elsayed.nsgurgu.com
العمل/الترفيه : طالبة بكلية طب اسنان
تاريخ التسجيل : 22/10/2008

الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين   الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Emptyالسبت 19 سبتمبر 2009 - 15:30

اشكرك يا احمد بجد وللة شغلنى هدة موضوع اشكرك على هدة معلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsayed.3rab.pro
koprosy
العضو الذهبى
العضو الذهبى
koprosy


ذكر عدد الرسائل : 366
العمر : 65
الموقع : yahoo
تاريخ التسجيل : 11/08/2009

الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين   الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Emptyالسبت 19 سبتمبر 2009 - 20:53

مع اننى بصوم بنيه واحده بس اشكرك جدا يا احمد وكل سنه وانتم طيبين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس القلوب الحب
المـدير العام
المـدير العام
همس القلوب الحب


ذكر عدد الرسائل : 1474
العمر : 59
الموقع : https://elsayed.3rab.pro
العمل/الترفيه : محاسب وصاحب مكتب رحلات
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين   الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Emptyالأحد 20 سبتمبر 2009 - 3:41




السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الاخ احمد زيدان
لقد اثرت موضوع مهم جدا

ولكن اخى الاختلاف فى الرائى لا يفسد الود

وانا على حسب علمى والدليل القاطع

اذكر انه يجـــــوز الجمع باكثر من نية فى النوافل اى السنن وهذا كان منهج الصحابة رضوان الله عليهم
اما فى الفروض فلا يجوز الجمع بين نيتين
الدليل الاول
عن عائشة رضى الله عنها قالت
كان يأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقضاء رمضان فى شعبان ولا يأمرنا بقضاء الصلاة
فان جاز جمع النيتين لقارل رسول الله صلى الله عليه وسلم لااعائشة رضى الله عنها صومى فى شوال

وطبعا هى كانت تصوم الستة من شوال والاثنين والخميس والثلاث ايام 13و14و15 من كل شهر

وكان من الارجح ان يامرها بجمع النية فى قضاء الصلاة

اما الدليل الثانى
فهل يجوز ان اصلى مثلا سنة الظهر اربع ركعات مع جمع الفرض صلاة الظهر معا
طبعا بالارجح والقاطع لا يجوز

وعلى العموم اخـواتى انا ساقوم بسؤال اهل العلم اذى يسهد لهم بالثقة
وان صح ما عرضة اخى القبرصى ساذكر خطئى على الجميع بالمنتدى
اشكرك اخى على العرض الجميل


عدل سابقا من قبل همس قلوب الحب في الإثنين 21 سبتمبر 2009 - 1:25 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsayed.3rab.pro
احمد زيدان
العضو الذهبى
العضو الذهبى
احمد زيدان


ذكر عدد الرسائل : 448
العمر : 59
الموقع : مصر- طنطا
العمل/الترفيه : محام حر- ناشط حقوقى - مدير المتظمة العربية للاصلاح الجنائى وحقوق الانسان بالدلتا- بمصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2009

الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين   الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Emptyالأحد 20 سبتمبر 2009 - 5:47

اخ همس
احسنت صنعا حين قلت
وعلى العموم اخـواتى انا ساقوم بسؤال اهل العلم اذى يسهد لهم بالثقة
وان صح ما عرضة اخى احمد زيدان ساذكر خطئى على الجميع بالمنتدى

ليتك تفعل ذلك فى كل الموضوعات الدينية

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس القلوب الحب
المـدير العام
المـدير العام
همس القلوب الحب


ذكر عدد الرسائل : 1474
العمر : 59
الموقع : https://elsayed.3rab.pro
العمل/الترفيه : محاسب وصاحب مكتب رحلات
تاريخ التسجيل : 25/06/2008

الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين   الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Emptyالإثنين 21 سبتمبر 2009 - 1:58




السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اللهم صل على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد
اللهم بارك على محمد وال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم انك حميد مجيد

الاخ احمد زيدان

اننى لم اذكر بقول ان الفتوى خطأ لاان اعلم جيدا
ان لكل مجتهد اجر فان اصاب فله اجران وان اخطأ فله اجر

وانقل لكم بعض الفتاوى فى هذا الامر




[size=18]


فتاوى مهمة تتعلّق بصيام الست من شوال ::للعلامة العثيمين رحمه الله تعالى::


السؤال: هل من صام ثلاثة أو خمسة أيام ولم يكمل الستة الأيام هل له أجر أم لا؟
الجواب


الشيخ: نعم له أجر ولكنه لا يحصل الأجر الذي رتبه النبي عليه الصلاة والسلام في قوله (من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر) وأيضاً لابد ألا يعتقد أن هذا العدد الذي صامه ناقصاً عن ستة أيام يحصل به هذا الثواب أو يكون من السنن لأنه ليس من السنة أن تصوم خمسة أيام من شوال ولكن إذا كان الإنسان نشيطاً وفتر وترك يوماً من هذه الستة فلا حرج عليه


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

**************

السؤال: أحسن الله إليكم فضيلة الشيخ هل يجوز للمرأة أن تنوي صيام الست من شوال قبل صيام القضاء بحيث تصوم القضاء في شهور أخرى؟
الجواب

[
الشيخ: لا لا ينفعها ذلك ولا يكون لها أجر من صام السنة لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال (من صام رمضان ثم أتبعه ست من شوال) فقال (من صام رمضان) والمرأة التي عليها قضاء لم تصم رمضان إنما صامت بعضه فلا بد أن تقع الأيام الستة لمن أراد ثوابها بعد قضاء رمضان كله وعلى هذا فإذا كانت المرأة أفطرت أيام حيضها سبعة أيام ثم تأخرت في قضائها حتى انتهى شوال فإنها تقضيها أي تقضي هذه الأيام ولا تقضي الأيام الستة لأنها أخرت القضاء بلا عذر أما لو كان لعذر كما لو كانت نفساء أو مريضة أو مسافرة فلها أن تقضي القضاء وتقضي أيضا الأيام الستة من شوال وقضاء الأيام الست من شوال على سبيل الاستحباب لأنها أصلا ليس بواجب لكن إذا أرادت

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

**************


السؤال: تقول هل يجوز لمن عليها قضاء أيام من رمضان أن تصوم تطوعاً قبل أن تقضي وهل يجوز الجمع بين نيتي القضاء والتطوع مثل أن تصوم يوم عرفة قضاء عن يوم من رمضان وتطوعاً لفضله؟
الجواب
الشيخ: صيام التطوع قبل قضاء رمضان إن كان بشيء تابع لرمضان كصيام ستة أيام من شوال فإن ذلك لا يجزئها وقد كثر السؤال في أيام شوال عن تقديم صوم ستة أيام من شوال من أجل إدراك الشهر قبل القضاء ومعلوم أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال (من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال كأنما صام الدهر) فقال من صام رمضان ثم أتبعه ومن عليه قضاء من رمضان لم يكن قد صام رمضان وعلى هذا فصيام ستة أيام من شوال قبل قضاء رمضان لا يتبع الصيام ست من شوال لأنه لابد أن تكون هذه الأيام تابعة للشهر وبعد تمامه أما إذا كان التطوع بغير الأيام الستة أي بعدد صيام الأيام الستة من شوال فإن للعلماء كذلك قولين فمنهم من يرى أنه لا يجوز أن يتطوع من عليه قضاء رمضان بصوم نظراً لأن الواجب أهم فيبدأ به ومنهم من قال أنه يجوز عن التطوع لأن قضاء الصوم موسع إلى أن يبقى من شعبان بقدر ما عليه وإذا كان الواجب موسعاً فإن النفل قبله أي قبل فعله جائز كما لو تطوع بنفل قبل صلاة الفريضة مع سعت وقتها وعلى كل حال يعني حتى مع هذا الخلاف فإن البداية بالواجب هي الحكمة ولأن الواجب أهم ولأن الإنسان قد يموت قبل قضاء الواجب فحينئذٍ يكون مشغول به بهذا الواجب الذي أخره وأما إذا أراد أن يصوم هذا الواجب حين يشرع صومه من الأيام كصيام عشرة ذي الحجة وصيام عرفة وصوم عاشوراء أداء للواجب فإننا نرجو أن يثبت له أجر الواجب والنفل لعموم قول الرسول عليه الصلاة والسلام لما سئل عن صوم يوم عرفة قال (احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده) فأرجو أن يحقق الله له الأجرين أجر الواجب وأجر التطوع وإن كان الأفضل أن يجعل للواجب يوماً وللتطوع يوم آخر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

**************



السؤال: السائلة هذه تقول هل يجوز الصيام تطوعا من دون نية مسبقة؟
الجواب
الشيخ: الصيام تطوعا يجوز بنية في أثناء النهار ودليله (أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم دخل ذات يوم على أهله فسأل هل عندكم شيء قالوا لا قال فإني إذن صائم) لكن الصوم المقيد بيوم لا يكفي فيه النية من أثناء النهار يعني بمعنى يوم عرفة مثلا يشرع صومه فلو لم ينوي الصوم إلا في أثناء النهار لم نحصل على الأجر الذي رتب على صوم يوم عرفة لأنه لم يصم إلا بعض اليوم وكذلك صوم الأيام الست من شوال التابعة لرمضان لو لم ينوي الإنسان إلا في أثناء النهار لم يكتب له صيام يوم كامل فإذا قدر أنه في أول يوم نوى من الظهر ثم أتى بعد ذلك بصيام خمسة أيام فإنه لم يدرك صيام ستة أيام لأنه صام خمسة أيام ونصف إذ أن الأجر لا يكتب إلا من النية لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى) وأول النهار لم ينو أن يصومه فلا يحصل له كمال اليوم.


وعند سؤال العلامة فضيلة الشيخ الدكتور ياسر برهامى اجاب باختصار انه لايجوز الجمع فى النية بين النفل والقضاء وكان من الاولى قضاء الصلاة بنسة النفل لقول عائشة رضى الله عنها
كان رسول الله صلى الله يأمرنا بقضاء الصيام ولا يأمرنا بقضاء الصلاة
وهذا واضح فى موقع صوت السلف معنا على طريق الجنة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


واما هذه فتوى اخرى لشيخ الازهـر السابق عطية صقر


بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
يقول فضيلة الشيخ عطية صقر رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر ـ رحمه الله ـ في كتابه أحسن الكلام في الفتوى والأحكام:

يمكن لمن عليه القضاء من رمضان أن يصوم الأيام الستة من شوال بنيه القضاء، فتكفي عن القضاء ويحصل له ثواب الستة البيض في الوقت نفسه إذا قصد ذلك، فالأعمال بالنيات.


وإذا جعل القضاء وحده والستة وحدها كان أفضل، بل إن علماء الشافعية قالوا: إن ثواب الستة يحصل بصومها قضاء حتى لو لم ينوها وإن كان الثواب أقل مما لو نواها، جاء في الشرقاوي على التحرير للشيخ زكريا الأنصاري "ج1 ص427) ما نصه: ولو صام فيه أي في شوال قضاء عن رمضان أو غيره أو نذرًا أو نفلا آخر حصل له ثواب تطوعها، إذ المدار على وجود الصوم في ستة أيام من شوال وإن لم يعلم بها أو صامها عن أحد (أي النذر أو النفل ) لكن لا يحصل له الثواب الكامل المترتب على المطلوب إلا بنية صومها عن خصوص الست من شوال، ولا سيما من فاته رمضان أو صام عنه شوال، لأنه لم يصدق عليه أنه صام رمضان وأتبعه ستا من شوال.


ويشبه هذا ما قيل في تحية المسجد وهي صلاة ركعتين لمن دخله، قالوا: إنها تحصل بصلاة الفريضة أو بصلاة أي نفل وإن لم تنو مع ذلك، لأن المقصود وجود صلاة قبل الجلوس وقد وجدت بما ذكر، ويسقط ذلك طلب التحية ويحصل ثوابها الخاص وإن لم ينوها على المعتمد كما قال صاحب البهجة.


وفضلها بالفرض والنفل حصل، والمهم ألا ينفي نيتها، فيحصل المقصود إن نواها وإن لم ينوها.

وبناء على ما تقدم يجوز لمن يجد تعبا في قضاء ما فاته من رمضان وحرص على جعل هذا القضاء في شوال، ويريد أن يحصل على ثواب الأيام الستة أيضا أن ينوي القضاء وصيام الستة، أو القضاء فقط دون نية الستة، وهنا تندرج السنة مع الفرض، وهذا تيسير وتخفيف لا يجوز التقيد فيه بمذهب معين ولا الحكم ببطلان المذاهب الأخرى.





واننى عن نفسى ارجح فتوى مشايخنا الافاضل
فى عدم جواز الجمع فى النية
بين الفرض فى قضاء رمضان
والنافة من الست من شوال او غيرها





وهذه ايضا فتوى اخرى
السؤال
هل يجوز صيام ستة من شوال قبل صيام ما علينا من قضاء رمضان ؟

الجواب

قد اختلف العلماء في ذلك، والصواب أن المشروع تقديم القضاء على صوم الست وغيرها من صيام النفل ؛ لقول النبي – صلى الله عليه وسلم - : " من صام رمضان ثم أتبعه ستّاً من شوال كان كصيام الدهر " خرجه مسلم في صحيحه . ومن قدم الست على القضاء لم يتبعها رمضان، وإنما أتبعها بعض رمضان ؛ ولأن القضاء فرض، وصيام الست تطوع ، والفرض أولى بالاهتمام والعناية . وبالله التوفيق .
[ مجموع فتاوى ومقالات متنوعة لسماحة الشيخ: عبدالعزيز بن باز – رحمه الله- الجزء 15 ص 392


موالاة صيام الست
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elsayed.3rab.pro
منال صادق
عضو جديد
عضو جديد
منال صادق


انثى عدد الرسائل : 46
العمر : 47
الموقع : hotmail
العمل/الترفيه : الخياطة
تاريخ التسجيل : 14/09/2009

الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين   الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Emptyالأربعاء 23 سبتمبر 2009 - 0:06


سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز -

رحمه الله -: هل يجوز صيام ستة من شوال قبل صيام ما علينا من قضاء رمضان؟
الجواب: (قد اختلف العلماء في ذلك، والصواب أن المشروع تقديم القضاء على صوم الست، وغيرها من صيام النفل، لقول النبي : {من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر}. [خرجه مسلم في صحيحه]. ومن قدم الست على القضاء لم يتبعها رمضان، وإنما أتبعها بعض رمضان، ولأن القضاء فرض، وصيام الست تطوع، والفرض أولى بالاهتمام). [مجموع فتاوى الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز:5/273
].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دودو
عضو جديد
عضو جديد
دودو


انثى عدد الرسائل : 32
العمر : 55
الموقع : الحب فى اللة
العمل/الترفيه : التحاليل الطبية
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين   الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Emptyالأربعاء 23 سبتمبر 2009 - 0:18

أخــــــواتى واسرتة المنتدى

يمكن يكون ردى بعيد عن الموضوع فى رائيكم ولكنىاعتبرة هو اساس للموضوع

لاان الله سبحانة وتعالى عندما يحرم شىء جعل له تمهيد وهذا الكلام موجود فى بعض الردود بالموضوع

لا تتزوج حتى ....



لا تتزوج حتى تعرف معنى الحياة



لا تتزوج حتى تعرف كيف تدافع عن حقوق زوجتك



لا تتزوج حتى تجد من تستطيع تحمل العيش معك فى الضراء قبل السراء



لا تتزوج حتى تتعلم كيف تتحمل المسؤولية



لا تتزوج حتى تجد نفسك قادر على تنشئة ابناءك فى مناخ اسلامى صحيح

بعيدا عن التعصب و الحريات الزائدة عن اللزوم



لا تتزوج حتى تجد فيك القدوة الحسنة التى يمكن ان يقتدى بها ابناءك

فلا يمكن ان تنهيهم عن شئ انت اول من يقوم بفعله




لا تتزوج حتى تجد نفسك مهتم بدينك قبل دنياك



لا تتزوج حتى تعرف حقوق زوجتك عليك

فهى ليست بقطعة اثاث تضعها فى منزلك لتجمله

ولا عاملة نظافة جئت بها لترتب منزلك

و انما هي شريك لك فى كل شئ

و لها حق عليك فى الاستماع و الاصغاء لها

جدا رائعه هذي النصيحه


لا تتزوج حتى تجد لديك القدرة على الحوار و النقاش



لا تتزوج حتى تجد لديك القدرة على تحمل زوجتك

فاذا لم تستطع عمل واجباتها فى يوم ما لعذر قهرى واجبك عليها ان تتحملها

يارب اشوف ردود على ماذكرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد زيدان
العضو الذهبى
العضو الذهبى
احمد زيدان


ذكر عدد الرسائل : 448
العمر : 59
الموقع : مصر- طنطا
العمل/الترفيه : محام حر- ناشط حقوقى - مدير المتظمة العربية للاصلاح الجنائى وحقوق الانسان بالدلتا- بمصر
تاريخ التسجيل : 19/08/2009

الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Empty
مُساهمةموضوع: رد: الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين   الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين Emptyالأربعاء 23 سبتمبر 2009 - 0:45

الاخت دودو
طلبتى التعليق عن كلماتك والتى بداتيها بانها قد تكون خارج الموضوع
لكنها فعلا الى حد كبير خارج موضوع الفتوى محل ردود الاعضاء الاجلاء عليها
لكنى سارد على كلماتك برد قد تريه خارج كلماتك الا انه رد فى صميم كلماتك
الا وهو هذه الرواية:- كان يحكى ان امراْة تزوجت وبعد ستون عاما من زواجها وعند وفاتها
صلرحت زوجها بسر اخفته عن ستون عاما

كانا ستون عاماً على زواجهما كانا خلالها يتصارحان حول كل شيء
ويسعدان بقضاء كل الوقت في الكلام او خدمة أحدهما الآخر
لكن امراً واحداً فقط بقي في سر الكتمان.
ظلا متزوجين ستين سنة كانا خلالها يتصارحان حول كل شيء
ويسعدان بقضاء كل الوقت في الكلام او خدمة أحدهما الآخر
ولم تكن بينهما أسرار، ولكن الزوجة العجوز كانت تحتفظ بصندوق
فوق أحد الرفوف، وحذرت زوجها مرارا من فتحه او سؤالها عن محتواه
ولأن الزوج كان يحترم رغبات زوجته فإنه لم يأبه بأمر الصندوق
الى ان كان يوم أنهك فيه المرض الزوجة وقال الطبيب ان أيامها باتت معدودة
وبدأ الزوج الحزين يتأهب لمرحلة الترمل، ويضع حاجيات زوجته في
حقائب ليحتفظ بها كذكريات.
ثم وقعت عينه على الصندوق فحمله وتوجه به الى السرير حيث ترقد
زوجته المريضة، التي ما ان رأت الصندوق حتى ابتسمت في حزن
وقالت له: لا بأس .. بإمكانك فتح الصندوق .. فتح الرجل الصندوق
ووجد بداخله دميتين من القماش وإبر النسج المعروفة بالكروشيه
وتحت كل ذلك مبلغ 75 ألف دولار، فسألها عن تلك الأشياء.
فقالت العجوز هامسة : عندما تزوجتك أبلغتني جدتي ان
سر الزواج الناجح يكمن في تفادي الجدل والناقر والنقير..
ونصحتني بأنه كلما غضبت منك، أكتم غضبي وأقوم بصنع دمية
من القماش مستخدمة الإبر.. هنا كاد الرجل ان يشرق بدموعه
دميتان فقط؟ يعني لم تغضب مني طوال ستين سنة سوى مرتين؟
ورغم حزنه على كون زوجته في فراش الموت فقد أحس بالسعادة
لأنه فهم انه لم يغضبها سوى مرتين.
ثم سألها: حسنا، عرفنا سر الدميتين ولكن ماذا عن 75 ألف دولار؟
أجابته زوجته: هذا هو المبلغ الذي جمعته من بيع الدمى
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الى امى واختى بالمنتدى ونساء المسلمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روعة الحب :: الــــواحــــة الاسلامية :: جميع العبادات-
انتقل الى: