قال الشيخ العلاّمة المحدث محمد ناصر الدين الألباني في كتابه "صفة صلاة النبي
صلى الله عليه و سلم من التكبير إلى التسليم كأنك تراها" ص 165:
أول ما قيل في معنى الصلاة على النبي صل الله عليه و سلم
قول أبو العالية:
صلاة الله على نبيه:
ثناؤه عليه و تعظيمه. و صلاة الملائكة و غيرهم عليه:
طلب ذلك من الله تعالى، و المراد طلب الزيادة لا طلب أصل الصلاة.
انتهى كلام الشيخ الألباني رحمه الله.
* * * * * * *
فهل لك أن تتصوروا أنكم تطلبوا من الله عز و جل أن يزيد في الثناء الحسن على النبي عليه الصلاة و السلام
في الملأ الأعلى؟؟
و هل تعلموا ما هو ثواب ذلك؟؟
الجواب
هو أن الله سيذكرك بالثناء الحسن في الملأ الأعلى عشر مرات!!
يا الله!!
ما أعظم هذا الشرف! تأملوا
من يذكرك؟
و أين؟
و عند من؟
و كم مرة؟
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم:
( من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشراً )
رواه مسلم.
* * * * * * *
و هل تعلموا أن اسمك يُعرَضُ على نبينا صلى الله عليه و سلم عند صلاتك عليه؟؟
قال ابن القيم رحمه الله في "جلاء الأفهام":
أنها -أي الصلاة على النبي- سبب بعرض اسم المصلي عليه صلى الله عليه و سلم و ذِكْرهِ عنده
كما قال صلى الله عليه و سلم:
( إن صلاتكم معروضة عليّ ) رواه أبو داود و صححه الألباني.
و كفى بالعبد نُبلاً أن يُذكر ببن يدي رسول الله صلى الله عليه و سلم.
انتهى كلام ابن القيم رحمه الله.
* * * * * * *
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
منقوووول
* * * * * * *
تنبيه: صيغة لصيغة الصلاة وكيف نكتبها؟
تصريف فعل صَلَّى تصريفا مبسطا :
**** في الماضي :
انا صَلَّيتُ
انتَ صَلَّيتَ
أنتِ صَلَّيْتِ
هو صَلَّى
هي صَلَّتْ
هما صَلَّيا
هما صَلتَا
انتما صلَّيْتُما
نحن صَلَّينا
هم صلُّوا
هن صَلَّيْنَ
أنتُن صَلَّيْتُنَّ
**** و في المضارع :
انا اُصَلِّي
هوَ يُصَلِّي
انتَ تُصَلِّي
انتِ تُصَلِّينَ
هما يُصَلِّيَانِ
هما تَصَلِّيانِ
انتما تُصَلِّيانِ
نحن نُصَلِّي
هم يُصَلُّون
هن يُصَلِّينَ
أنتُن تُصَلِّينَ .
**** نمرّ للأمر لأنه مرادنا :
انتَ صَلِّ
انتِ صَلِّي
انتما صَلِّيا
انتم صَلُّوا
انتن صَلِّينَ
===============
قولنا '' صَلَّى الله عليه وسلَّم '': صلَّى هنا صرفت مع الغايب المفرد في الماضي !
لكن قولنا '' اللهم صَلِّ '' هذا دعاء والدعاء امر و طلب وكما هو مبين اعلاه فمع ضمير المخاطب المفرد نحذف حرف العلة من الفعل المعتل الآخر ''الناقص '' و لا نثبته الا مع المخاطبة المفردة فنقول '' يا فلانة صَلِّي ''
فيا اخوتي هل ترضون ان نقول في حق ربّ العزة ما نقول للاناث في الخطاب ؟؟؟
اذن نخلص الى وجوب الحيطة عند الدعاء و الكتابة بالاخص بان نحذف حرف العلة في اخر الافعال الناقصة '' المنقوصة '' فنقول :
* اللهم اشفِ
* اللهم احمِ
* اللهم اهدِ
* اللهم صَلِّ
والله من وراء القصد
_______منقـــولـــة________